الرئيسة » المنهج السوداني » كتب الاول الثانوي السودان »

كتاب علوم الحاسوب الصف الاول الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب علوم الحاسوب الصف الاول الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل الكيمياء علوم الحاسوب اول ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب علوم الحاسوب الصف الاول الثانوي السودان الجديد

  • (۱۲-۱) الناقلات في الحواسيب الشخصية : يوجد في أجهزة بنتيوم الناقل البطئ إيسه للتعامل مع الأجهزة البطيئة مثل الجهاز المعدل ويبلغ اتساعه كما ذكرنا ١٦ ثنائية وسرعته ۸ (م هـ) . هذا الناقل يوجد في كل الأجهزة القديمة . كذلك يوجد في أجهزة بنتيوم الناقل فيسه أو ناقل (AGP) والذي لا يوجد في الأجهزة القديمة إلا في أجهزة ٤٨٦ وهو خاص لمناقلة الرسومات بين الذاكرة الرئيسة وبطاقة المرئي (AGP) واتساعه ٣٢ ثنائية كما ذكرنا سابقاً أما سرعته فتبلغ ٦٦ (م هـ).
  • أما الذاكرة الثانية الموجودة علي أجهزة الحواسيب الشخصية هي ما يعرف بذاكرة القراءة فقط (ROM) وهي ذاكرة دائمة لا يمكن مسحها أو الكتابة عليها ومن مهامها الرئيسة تخزين تعليمات تجهيز الحاسوب للاستخدام في كل مرة يتم فيها تشغيله. سعة ذاكرة القراءة فقط تكون عادة بين ٦٤ (ك ب) إلى ٥١٢ ك ب) .
  • (۱۳-۱) الذاكرة في الحواسيب الشخصية : هناك ثلاث أنواع من الذاكرة في الحواسيب الشخصية أولاً الذاكرة الرئيسة وتسمي ذاكرة بتوصل عشوائي (RAM) وهي الذاكرة المرتبطة بالمعالج أو وحدة المعالجة المركزية وقد بدأت هذه الذاكرة بـ ٨ ك (ب) مع أجهزة كمودور ثم ۳۲ (ك) (ب) و ٦٤ (ك) (ب) مع أجهزة أبل ثم ٢٥٦ ك ب) في الأجهزة الشخصية (IBM (PC) وتجاوزت الآن مع أجهزة بنتيوم (III) واحد مليار ثمانية (ق (ب).
  • أما الناقل (PCI) فيوجد فقط في أجهزة بنتيوم الحديثة وهو نوع متقدم من الناقلات يستخدم في الإتصال مع المعدات عالية السرعة مثل الحواسيب الأخرى ويبلغ إتساعه ٦٤ ثنائية وسرعته ۱۰۰ (م هـ ) .