الرئيسة » المنهج السوداني » كتب الاول الثانوي السودان »

كتاب الكيمياء الصف الاول الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الكيمياء الصف الاول الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل الكيمياء اول ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الكيمياء الصف الاول الثانوي السودان الجديد

  • (ب) الأيونات السالبة ( الانيونات Anions ) : تميل ذرات اللافلزات المتعادلة الى اكتساب الكترون واحد أو أكثر ليصبح تركيبها الالكترونى مماثلا للغاز النادر الذى يليها في الترتيب وبذلك تتحول الى أيونات سالبة الشحنة . لنأخذ عنصر الكلور كمثال حيث نجد أن ذرة الكلور المتعادلة التي تحتوى على سبعة عشر بروتونا وسبعة عشر الكترونا تكتسب الكتروناً واحداً عندما يتاح لها ذلك لتتحول الى أيون الكلور السالب :
  • ( ٢ - ٥) التكافؤ : Valency يعرف العدد الذى يدل على قيمة شحنة الايون بالتكافؤ ، فمثلا يكون عنصر الاوكسجين في معظم مركباته ثنائي التكافؤ ، نظرا لانه في هذه المركبات على هيئة - 02 ، أما الصوديوم الذي يكون على شكل أيون أحادي الشحنة Na فيعتبر أحادى التكافؤ .
  • جزىء الحامض لنحصل على مجموعة الفوسفات الثنائية الهيدوروجين H2PO ويمكن ازاحة أثنين من الهيدروجين لنحصل على مجموعة الفوسفات الاحادية الهيدروجين HPO2 نلاحظ عند كتابة صيغ المجموعات الأيونية عموما نكتب رمز . الأوكسجين على يمين رمز العنصر الآخر الذي غالبا ما يكون لافلزا . سترى فيما بعد أن المجموعات الأيونية تشترك في معظم التفاعلات كوحدة واحدة ، أى كما يفعل الايون احادى الذرة ، حيث أن ذرات العناصر المكونة للمجموعات الأيونية لا تنفصل عن بعضها أثناء أغلب تفاعلات هذه المجموعة الأيونية.
  • (۲) - (۷) كتابة الصيغ الكيميائية للمركبات : لكتابة الصيغ الكيميائية للمركبات يمكن اتباع القواعد الآتية : أولا : إذا كان جزىء المركب يتكون من أيونين يحملان شحنات متفقة عدديا ولكنها مختلفة الاشارة فانهما يتحدان بنسبة ١:١ . الامثلة الواردة في الجدول (۲) - (۳) توضح ذلك :