الرئيسة » المنهح الليبي » كتب الصف الثاني الثانوي (علمي) ليبيا »

كتاب الطالب الكيمياء الثاني الثانوي ليبيا 2025 pdf

تحميل
تحميل كتاب الطالب الكيمياء الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج الليبي2025-1446 pdf؟ او تنزيل كتاب الكيمياء الطالب ثاني ثانوي ليبيا المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الطالب الكيمياء الصف الثاني الثانوي ليبيا الجديد

التمهيد يولي الكتاب الدراسي بهذه السلسلة اهتماما بالبيئة، وموارد العالم المتناقصة من المواد الخام والوقود الحفري، وبضرورة إعادة تدوير وحفظ المواد، كما يناقش العوامل الاقتصادية والاجتماعية التي تؤثر في صناعة المواد الكيميائية وأهمية تلك المواد في حياتنا اليومية، وقد أدرجت كلما أمكن تلك المعلومات في صورة أشكال توضيحية، وجداول، وأشكال بيانية، وصور فوتوغرافية . وتوجد في كل وحدة أسئلة قصيرة وبسيطة لتقويم فهم الطالب للمواضيع، وتساعد أنشطة فكر علميا في تطبيق مهارات التفكير. ويسمح ركن التفكير بتطبيق مهارات معالجة العلم والتفكير في المشكلات بتتابع منطقي. وتوجد أيضا مجموعة كبيرة من أسئلة الاختيار من متعدد والأسئلة التركيبية ليألف الطالب متطلبات الامتحانات النهائية في الكيمياء. وتبدأ كل وحدة بقائمة قصيرة تتضمن أهدافًا واضحة، تساعد الطالب في التركيز على أهداف تعليمية معينة. وتعزز التدريبات مراجعة سريعة على التعلم، وتؤكد على تحقق الأهداف التعليمية، وتنتهي كل وحدة بملخص يوضح أهم المفاهيم والمعلومات، وبخريطة مفاهيم أو مخطط بياني يبين العلاقة بينها .
  • الكيمياء والكهرباء
  • الأدوات الكهربائية والرموز الدالة على الدائرة الكهربائية الموصلات واللاموصلات الكهرباء والمواد الصلبة الإلكتروليتات واللا إلكتروليتات: الكهرباء والسوائل
  • التحليل الكهربائي : التحلل بإمرار الكهرباء
  • التحليل الكهربائي لبروميد الرصاص (II) : فقط عندما يكون مصهورا التحليل الكهربائي محلول كلوريد الصوديوم المركز ( ماء مالح ) التحليل الكهربائي
  • محلول حمض الكبريتيك
  • العوامل المؤثرة على التحليل الكهربائي التطبيقات الصناعية للتحليل الكهربائي
  • الطلاء بالكهرباء : التغطية بطبقة رقيقة واقية من فلز
  • تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية : الخلايا والنضائد الخلايا الجافة : سهلة النقل ورخيصة الثمن
أهداف التعلم بعد الانتهاء من دراسة هذه الوحدة ، سوف تكون قادرا على أن : تعرف الأكسدة باعتبارها اكتساب أكسجين أو فقد إلكترونات . تعرف الاختزال باعتباره فقد الأكسجين أو اكتساب إلكترونات . تستنتج أن العامل المؤكسد يساعد على الأكسدة، حيث يعطي أكسجين أو يكتسب إلكترونات . تستنتج أن العامل المختزل يساعد على الاختزال، حيث ينزع أكسجين أو يعطي إلكترونات. تعرف الأخسدة بدلالة انتقال إلكترونات وتغيرات في حالة التأكسد . تشرح الأخسدة بدلالة حدوث أكسدة واختزال في نفس الوقت. تصف استخدام محلول ثاني كرومات البوتاسيوم (VI) المحمض، ومحلول يوديد البوتاسيوم في اختبارات الكشف عن العوامل المختزلة، والعوامل المؤكسدة على التوالي من تغيرات اللون الناتجة .