الرئيسة » المنهح الليبي » كتب الصف الثاني الثانوي (علمي) ليبيا »

كتاب الدراسات اللغوية الصف الثاني الثانوي ليبيا 2025 pdf

تحميل
تحميل كتاب الدراسات اللغوية الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج الليبي2025-1446 pdf؟ او تنزيل كتاب الدراسات اللغوية ثاني ثانوي ليبيا المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الدراسات اللغوية الصف الثاني الثانوي ليبيا الجديد

فإن الهدف الأساس من معرفة اللغة العربية هو صون اللسان عن الخطأ في النطق، وعصمة القلم من الزلل، وتمكين العقل من الفهم، وليتذوق جمال القول، ولطائف البيان، ويعبر عما في نفسه بأفصح لسان، وأفصح تبيان. تأسيساً على ذلك، وتحقيقا للأهداف العامة والخاصة المقرر النحو والصرف والإملاء لهذه المرحلة، نقدم هذا الكتاب الذي جرى عليه تهذيب وتيسير من قبل اللجنة المكلفة، إلى المدرسين والمدرسات، وطلاب هذه المرحلة وطالباتها سائلين الله التوفيق والسداد .
  • الفعل يفيد معنى مستقلاً في نفسه ) -
  • علامة رفع الفعل المضارع المعتل الآخر الضمة الظاهرة.(
  • الاسم المنقوص هو الذي ينتهي بألف في آخـــــــــــــره.
  • الاسم الصحيح هو الذي ليس في آخره حرف علــــــــة.
  • الفعل المهموز هو الذي لا يشتمل على همــزة. )
  • من علامات الإعراب الفرعية حذف النون. )
  • ( سعاد ) مؤنث غير حقيقي ، و ( ديمقراطية ( مؤنث حقيقي . )
  • من الكلام المفيد قولك : إن جاء سعيد. ).
اشرح البيت. - أخرج الضمائر المتصلة ، وبين موقع كل ضمير من الإعراب. وضح أنواع الأسماء المعرفة في البيـــــــــــــت. - ( الذي ) اسم مبني ، ما علامة بنائه ؟ وما موقعه الإعرابي؟ - ما نوع الفعل (تلق ) ؟ وما علامة إعرابه ؟ - الفعلان ( كان ) و ( لقي ) معتلان. ما نوع كل منهما ؟ التوضيح : بالتأمل في الأمثلة السابقة نجدها جملاً مفيدة، أي تامة من حيث المعنى، وهي بذلك لا تحتاج إلى كلام آخر يكمل معناها، فالمثال الأول أفادنا بأن محمداً هو رسول من عند الله، وهكذا بقية الأمثلة الأخرى فكل منها أفادنا معنى يحسن السكوت عليه . ونلاحظ عليها أنها بدئت باسم صريح هو محمد ﷺ، الله، نحن، هذا، الذي، . أو مصدر مؤول بالصريح هو وَأَن تَصُومُوا حيث (أن) مع الفعل المضارع تساوي المصدر الصريح، والتقدير : صَوْمُكُم. وهذا الاسم المبتدأ به هو المتحدث عنه أو المخبر عنه، ولا بد له من شيء آخر يأتي بعده غالباً ، تحصل به الفائدة ويكتمل به المعنى، وهو ما يُسمى بـ (الخبر) ، مثل : ( رسول ، لطيف ، بناة ، نظام، مثاب، خير) في الأمثلة السابقة .