الرئيسة » المنهج السوداني » كتب الاول الثانوي السودان »

كتاب الجغرافيا الصف الاول الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الجغرافيا والدراسات البيئية الصف الاول الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الجغرافيا اول ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الجغرافيا والدراسات البيئية الصف الاول الثانوي السودان الجديد

  • خط التوقيت الدولي : عندما أتفق العلماء على بداية المناطق الزمنية من خط طول قرينتش (صفر ) ليزيد الزمن بمقدار ساعة كاملة كلما عبرنا خمسة عشر خطأ طوليا شرق قرينتش ، وينتقص الزمن ساعة كاملة كلما عبرنا خمسة عشر خطا طوليا غرب قرينتش - كان لابد من متابعة هذا الزمن مع تاريخ اليوم حتى نصل خط طول ۱۸۰ درجة ، سواء جئناه من جهة الشرق أو من جهة الغرب . وخط طول 180 ، خط واحد . وعليه سيكون زمنه واحداً . ولكن الأمر ليس كذلك بالنسبة للتاريخ كما سنرى في المثال الآتي : مما يجعل من هذا الخط خطاً فريداً.
  • الخسوف والكسوف : عرفنا من قبل أن القمر هو تابع الأرض الوحيد ، وهو أقرب الأجرام السماوية للأرض وبعده حوالي ( ١٤٩,٠٠٠ ميل ) ، وهو أصغر حجما من الأرض وطول قطره ۲۲۰۰ ميلا في حين إن قطر الأرض يساوى ۷۹۰۰ میل للقمر ثلاث دورات ، الأولى حول نفسه والثانية حول الأرض في مدار (إهليلجي) كل ۲۷ يوماً وهي التي يظهر لنا فيها في أشكال وأحجام مختلفة وهي ما نسميها منازل القمر. أما الدورة الثالثة فهي مع دورة الأرض حول الشمس وهي التي تزيد من زمن دورته حول الأرض بمقدار ٢ يوماً وبهذه تكون دورته الكاملة في ۲۹ يوما . وهو الشهر القمري . بتقدم علم الفضاء جمعت كثير من المعلومات عن القمر وسطحه وجاذبيته ، وأنواع الصخور فيه . لكن حتى الآن لم يثبت وجود الماء فيه . الشكل رقم (۷) يوضح مدار القمر حول الأرض . ادرس هذا الشكل ثم بين أقرب نقطة وأبعد نقطة من مداره .
  • خسوف القمر : عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر يقع ظل الأرض على القمر ليلا فيظلم القمر . وهذا ما يسمى بخسوف القمر . أنظر الشكل رقم (۹). يبدأ بخسوف جزئي ، ويظهر في الشكل مخروط ظل الأرض . يحدث الخسوف دائماً عندما يكون القمر بدراً .
  • فلندرس الشكل رقم (٥) الآتي الذي يوضح ما يحدث لشخصين (أ) و (ب) ، تحركا في وقت واحد الساعة الرابعة مساء الاثنين ، واتجه (أ) شرقاً واتجه (ب) غرباً ولنتابعهما لنرى ما سيحدث لهما بعد ٦ ساعات ، عندها سيصل (أ) لخط طول ۹۰ درجة شرق قر ينتش وتكون الساعة هناك العاشرة مساء الاثنين أما (ب) سيصل خط طول ۹۰ درجة غرباً فيجد الساعة العاشرة صباح الاثنين وبعد ٦ ساعات أخرى سنجد (أ) عند خط طول ۱۸۰ درجة وكذلك سنجد (ب) عند الخط ۱۸۰ درجة حينها تكون الساعة الرابعة صباحاً لكليهما لكن بالنسبة لـ ( أ) تكون الساعة الرابعة من صباح الثلاثاء فقد انتهى يوم الاثنين . أما (ب) فستكون الرابعة صباحاً أيضاً من يوم الاثنين . فإذا عبر (۱) خط ۱۸۰ درجة سيفقد يوما كاملاً أما (ب) فانه إذا عبر هذا الخط فسيكسب يوماً كاملاً . ولهذا سمي هذا الخط بخط التوقيت الدولي.