الرئيسة » المنهج السوداني » كتب الخامس السودان »

كتاب الجغرافيا الخامس اساسي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب الجغرافيا الصف الخامس الابتدائي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب الجغرافيا خامس السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الجغرافيا الصف الخامس السودان الجديد

  • المحتويات الموضوع مقدمة الوحدة الأولى : البيئة من حولنا ما هي الجغرافيا ؟ الصورة والخريطة الوحدة الثانية : مدرستي فصلي (۱) فصلي (۲) فصلي (۳) مدرستي (۱) مدرستي (۲) مدرستي (۳) مدرستي (٤) تطبيقات ومراجعات الوحدة الثالثة : وطني السودان موقع السودان.
  • المقدمة ابني التلميذ وابنتي التلميذة هذا كتاب علم الجغرافية وتكتب أيضاً الجغرافيا للصف الخامس الابتدائي وقد تم تأليفه وفق توجه الدولة لتغيير مناهج التعليم بعد قيام ثورة ديسمبر المجيدة . وهو الكتاب الأول لهذه المادة التي رأينا أنه من الخير أن تبدأ بكم أنتم طلاب الصف الخامس في التعليم الابتدائي العام . نأمل أن تكون مادة الكتاب ممتعة ومثيرة لاهتمامكم وحافزة لكم للبحث في مجال الجغرافيا الواسع . يضم الكتاب ثلاث وحدات : الوحدة الأولى، تتحدث عن معنى الجغرافيا ومحتواها ثم تشرح الفرق بين الصورة والخريطة. أما الوحدة الثانية ، فتتخذ . من مدرستك نموذجاً لشرح الاتجاهات والأماكن وكيفية استعمال الخريطة في الواقع من خلال معرفة خريطة الفصل وموقع المدرسة ، والوحدة الثالثة ، تعرفك بوطننا السودان وأين يقع ؟ . بالإضافة للمعلومات المهمة في هذا الكتاب فإن به نشاطاً داخل وخارج الفصل لا يقل أهمية سيقوم معلمكم الفاضل بقيادتكم خلاله . كتابك ثروة قومية ومحافظتك عليه ليتعلم به غيرك من حسن الخلق ، وفقكم الله الخير هذا الوطن .
  • ماهي الجغرافيا ؟ علم الجغرافيا هو علم يهتم بدراسة الأرض وكل ما يوجد على سطحها مثل : الإنسان، الحيوان . النبات، التربة، الجبال ، الوديان ، مصادر المياه ، مصادر الطاقة، والمساكن والطرق ... وأثر البيئة على الإنسان وتفاعله معها. وتنقسم الجغرافيا إلى قسمين : الجغرافيا البشرية وتهتم بدراسة السكان وأماكن وجودهم وأنشطتهم المختلفة ، والجغرافيا الطبيعية وتختص بدراسة التضاريس (سطح الأرض وما يحتويه من جبال وهضاب وسهول ، والغلاف المائي وتوزيعاته والغلاف الجوي وعناصر المناخ من حرارة وضغط جوي ورياح ورطوبة وأمطار ، كما تتناول الجغرافيا الطبيعية دراسة النبات والحيوان .
  • فصلي (۱) أنا طالب في الفصل الخامس في المرحلة الابتدائية وأدرس في هذا الفصل ومعي إخواني طلاب الصف الخامس . ونحن جميعا نحب فصلنا لأنه نظيف ومنظم فكلنا تتعاون على نظافته ونحافظ عليه لأنه هو بيئتنا الصغيرة ونظافته من 1 نظافتنا .
  • ماهي البيئة ؟ البيئة هي كل ما يحيط بنا من أشياء : المباني والأشجار والجبال والحيوانات والنباتات والأمطار والرياح وأشعة الشمس كلها تمثل بيئتنا الطبيعية . باختلاف هذه الأشياء تختلف البيئات من مكان إلى آخر ومن بلد إلى بلد آخر، فهناك بيئة الصحراء ، وبيئة الأشجار و بيئة المدرسة وبيئة الفصل.