الرئيسة » المنهج السوداني » كتب الاول الثانوي السودان »

كتاب التاريخ الصف الاول الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب التاريخ الصف الاول الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب التاريخ اول ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب التاريخ الصف الاول الثانوي السودان الجديد

  • مقدمة : من المعلومات التي درستها في الصف السابع من التعليم الاساسي محور الإنسان والكون كتاب ( نحن والعالم المعاصر ) أجب عما يأتي : ا الى أى قبيلة عربية ينتمى محمد بن عبد الله ( عليه الصلاة والسلام ) ؟ ما أهم مراحل الدعوة للإسلام في مكة ؟ لبج اذكر بعض الأساليب التي اتبعتها قريش في مقاومة الدعوة للاسلام ؟ د عدد أهم ملامح وثيقة المدينة التي كتبها الرسول مع أهل المدينة واليهود ؟هــ ما الفرق بين الغزوة والسرية - أعط أمثلة لغزوات هامة في تاريخ الاسلام ؟ من الملامح العامة لطبيعة الجزيرة العربية بمقوماتها البشرية ووضعها الاقتصادي وظروفها السياسية ، والاجتماعية ، والدينية ، لا يستطيع أحد أن يقرر بأن هذه البيئة كانت مهيأة لقيادة البشرية ، وفق المقاييس المادية التي نعرفها .
  • فقد كانت تحيط بالجزيرة العربية امبراطوريات ودول ذات قوة وشأن لا يساوى العرب بالنسبة لها شيئاً من الناحية المادية . ولكن ارادة الله الغالبة اقتضت أن تكون هذه البيئة المجدبة هي مهد الدعوة الخاتمة لرسالات السماء الى البشر. وأن يكون هذا المجتمع المتخلف هو حامل هذه الرسالة الى كل مجتمعات الأرض فقد ولد محمد بن عبد الله ( عليهما السلام ) في مكة التي أسسها جده ابراهيم الخليل وعاش فيها جده اسماعيل لتكون قبلة أهل الأرض .. ومن مكة المكرمة انطلقت الدعوة الإسلامية شرقاً وغرباً يحملها نفر قليل من العرب الذين حولتهم دعوة الإسلام في سنين قليلة من بدو مستضعفين بين الأمم ذات السيادة والريادة في ذلك الزمان - الى قوة يهابها جبابرة الإرض ويحميها ويشد من أزرها إيمان بأن الله غالب على أمره .
  • لقد درست في الصف السابع مقدمة عن الدعوة الإسلامية في مكة بمراحلها المختلفة . ثم تابعت مسيرة الدعوة الى تكوين دولة المدينة كنواه للدولة الاسلامية الكبرى وسوف نعرض في الأجزاء التالية من هذا الكتاب مراحل بناء الدولة الاسلامية الكبرى. بعد مرحلة الدعوة مع التركيز على انتشار الاسلام في أفريقيا، وتكوين الممالك الاسلامية في هذا الجزء من العالم .
  • خلافة أبي بكر الصديق ( ۱۱ - ۱۳ هـ ) هو عبد الله عثمان بن عمر التيمي. كان يسمى في فترة الجاهلية بعبد الكعبة، وقد سماه الرسول صلى الله عليه وسلم عبد الله ، كما سمي بالصديق ، لأنه أول من صدق بالرسالة من الرجال ، وكُنّي بابي بكر لأنه أول من بكر بالاسلام. ولد رضي الله عنه بمكة المكرمة بعد سنتين من عام الفيل ( ٥٧١ م ) .