الرئيسة » المنهج اليمني » كتب الصف الثالث الثانوي اليمن »

كتاب الانشطة والتجارب الفيزياء الصف الثالث الثانوي اليمن 2025 pdf

تحميل
تحميل كتاب الانشطة والتجارب الفيزياء الصف الثالث الثانوي الجديد المنهج اليمني 2025-1446 pdf؟ او تنزيل كتاب الانشطة والتجارب الفيزياء ثالث ثانوي اليمن المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الانشطة والتجارب الفيزياء الصف الثالث الثانوي اليمن الجديد

تقديم في إطار تنفيذ التوجهات الرامية للاهتمام بنوعية التعليم وتحسين مخرجاته تلبية للاحتياجات ووفقاً للمتطلبات الوطنية. فقد حرصت وزارة التربية والتعليم في إطار توجهاتها الإستراتيجية لتطوير التعليم الأساسي والثانوي على إعطاء أولوية استثنائية لتطوير المناهج الدراسية، كونها جوهر العملية التعليمية وعملية ديناميكية تتسم بالتجديد والتغيير المستمرين لاستيعاب التطورات المتسارعة التي تسود عالم اليوم في جميع المجالات. ومن هذا المنطلق يأتي إصدار هذا الكتاب في طبعته المعدلة ضمن سلسلة الكتب الدراسية التي تم تعديلها وتنقيحها في عدد من صفوف المرحلتين الأساسية والثانوية التحسين وتجويد الكتاب المدرسي شكلاً ومضموناً، لتحقيق الأهداف المرجوة منه، اعتماداً على العديد من المصادر أهمها : الملاحظات الميدانية، والمراجعات المكتبية لتلافي أوجه القصور، وتحديث المعلومات وبما يتناسب مع قدرات المتعلم ومستواه العمري، وتحقيق الترابط بين المواد الدراسية المقررة، فضلاً عن إعادة تصميم الكتاب فنياً وجعله عنصراً مشوقاً وجذاباً للمتعلم وخصوصاً تلاميذ الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي. وبعد هذا الإنجاز خطوة أولى ضمن مشروعنا التطويري المستمر للمناهج الدراسية ستتبعها خطوات أكثر شمولية في الأعوام القادمة، وقد تم تنفيذ ذلك بفضل الجهود الكبيرة التي بذلها مجموعة من ذوي الخبرة والاختصاص في وزارة التربية والتعليم والجامعات من الذين أنضحتهم التجربة وصقلهم الميدان برعاية كاملة من قيادة الوزارة والجهات المختصة فيها.
  • الموضوع
  • التجربة الأولى : التيار الكهربائي المتردد
  • التجربة الثانية: التحقق من أن التيار الكهربائي المتردد يمر في الدوائر
  • الكهربائية التي تحتوي على مكثف بينما التيار المستمر لايمر
  • التجربة الثالثة : التطبيق العملي على دائرة الرنين
  • التجربة الرابعة : الانحياز الأمامي للوصلة الثنائية PN
  • التجربة الخامسة : رسم المنحنى المميز لوصلة ثنائية PN
  • التجربة السادسة : التفريغ الكهربائي خلال الغازات
  • التجربة السابعة : الطيف الشمسي المرئي
  • التجربة الثامنة : جمع واستغلال الطاقة الشمسية
  • التجربة التاسعة : المنحنى المميز لكشاف جيجر
  • التجربة العاشرة : استخدام كشاف جيجر لقياس النشاط الإشعاعي
  • والكشف عن نوعه.
المقدمة يسرنا أن نقدم لطلابنا الأعزاء هذا الكراس الخاص بالأنشطة والتجارب العملية ليكون مساعداً لتطوير مهاراتهم المختلفة، وهو يرتبط ارتباطاً مباشراً بالكتاب المدرسي ، ومكملاً له؛ ولا يمكن العمل بأحدهما بمعزل عن الآخر ، وقد حبذنا أن يكون مستقلا عن الكتاب المدرسي وذلك ليتفاعل الطالب معه، حتى تعطي له وللمعلم دوراً أكبر في تنفيذ ما ورد فيه مستعينين بالمعمل المدرسي والبيئة المحلية التي ارتبطت بمناهجنا ارتباطاً كبيراً ، ونقصد بذلك خامات البيئة المحلية والتفاعل معها . وما نرجوه من المعلم والمتعلم على حد سواء الاهتمام بما جاء فيه وتنفيذه بشكل جيد، والهدف من هذا ربط ما يدرسه الطالب نظرياً بتطبيقه عملياً. التجربة الثانية التحقق من أن التيار الكهربائي المتردد يمر في الدوائر الكهربائية التي تحتوي على مكثف بينما التيار المستمر لا يمر تتحقق من مرور التيار الكهربائي المتردد في الدوائر الكهربائية التي تحتوي على مكثف كهربائي . لتحقق من أن التيار الكهربائي المستمر لا يمر في الدوائر الكهربائية التي تحتوي على مكتف كهربائي. كيف يمكنك أن تحسب تردد الرنين للدائرة السابقة ؟ هل ستكون قيمة شدة التيار الكهربائي في هذه الحالة كبيرة أم صغيرة ؟ لماذا ؟ إذا كان الحث الذاتي للملف ٧ هنري وسعة المكثف ١٠ فاراد ٤٨٤ وتردد التيار المار في الدائرة ٥٠ هيرتز، وأكبر قيمة لشدة التيار المار في الدائرة في حالة حدوث الرنين د.. أمبير ؛ احسب القيمة العظمي الفرق الجهد في الدائرة ، إذا كانت مقاومة أسلاك الدائرة ١٦ أوم ؟