الرئيسة » المنهج السوداني » كتب الاول الثانوي السودان »

كتاب اساسيات العلوم الهندسية الصف الاول الثانوي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب اساسيات العلوم الصف الاول الثانوي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب اساسيات العلوم الهندسية اول ثانوي السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب اساسيات العلوم الهندسية الصف الاول الثانوي السودان الجديد

  • الخط السميك المستمر يستخدم لرسم أجزاء الجسم الرئيسة المرئية ويتراوح سمكه بين ٠.٦ إلى ١,٥مم . يجب أن تكون خليط الجسم في الرسم متساوية السمك الخط الرفيع المستمر يستخدم في الدلالة على المقاسات والابعاد ، ويجب ألا يزيد سمكه عن ثلث سمك الخط السميك . ويستخدم هذا النوع من الخطوط كذلك في تهشير الأجسام المقطوعة أو تظليلها . يتراوح البعد بين خطوط التظليل أو التهشير عن بعضها بمقدار اثنين إلى عشرة ملليمترات وفقا للمساحة التي تهشر متقاطعة أما خطوط موضع الكسر في الأجزاء الطويلة فلا يزيد سمكها عن . سمك الخط السميك المستمر .
  • طريقة انشاء زاوية وتقسيمها إلى أي أجزاء متساوية طريقة رسم الزاوية : ترسم الزاوية بواحدة من طرق ثلاث : .۱ يمكن رسم الزاوية باستخدام المنقلة . وفي هذه الطريقة توضع المنقلة على الخط المستقيم أ ب بحيث تتطابق نقطة منتصف حافة المنقلة مع النقطة ج المراد رسم الزاوية عليها . ثم توضع النقطة د فوق تدرج المنقلة بمقدار الزاوية المطلوبة " ٥٥ " مثلا.
  • المتوازيات متوازي الأضلاع هو عبارة عن شكل مغلق له أربعة أضلاع ، كل ضلعين متقابلين فيه متوازيين ومتساويين الأشكال المتوازية أدناه تبين المربع ، المستطيل ، المعين ومتوازي الأضلاع على التوالي. ولهذه الأشكال الخصائص التالية : -
  • تعريف الدائرة : الدائرة الدائرة : عبارة عن سطح مستو محدود بخط منحن مقفل جميع نقاطه على أبعاد متساوية من نقطة ثابتة تسمى مركز الدائرة ( م ) ويسمى الخط المنحني المقفل محيط الدائرة . الخط المستقيم الواصل من مركز الدائرة إلى أي نقطة في المحيط يسمى نصف قطر الدائرة ( نق ) . القوس : هو جزء من محيط الدائرة . الوتر : هو الخط الواصل بين نهايتي قوس ولا يمر بمركز الدائرة .