تحميل كتاب اللغة العربية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني الكويت 2025-1446 pdf؟ او تنزيل كتاب اللغة العربية الثاني عشر الجزء الثاني كويت ، عرض وتحميل على منصة كتابك المدرسي.
محتوى كتاب اللغة العربية الصف الثاني عشر فصل ثاني الكويت
المقدمة
المحتوى
المجال الأول
القرآن الكريم والحديث الشريف
- آيات من سورة الزمر .
الهدى والعلم حدیث شریف)
المجال الثاني
قراءة في التراث.
- جابر عثرات الكرام
المجال الثالث
الأدب علاج المشكلات المجتمع :
- أي صبغ ذاك؟ لأحمد الزين
قراءة للنقد:
- الإسلام يحارب السلبية
المجال الرابع
المجال الخامس
الأدب تعبير عما في الطبيعة من جمال:
الوحي الخالد لعلي محمود طه.
القدر الخليجي المشترك. - الأدب يحدث راحة نفسية. وقد سارت المعالجات في مجالات هذا الكتاب وموضوعاته منطلقة من الفهم والاستيعاب لكل ما هو مقروء، والتركيز على مهارات المجال قرائية أو أدبية، وهذه هي القاعدة الأساسية، ويعقب ذلك أمور أخرى تحقق الأهداف الأخرى المحددة للمقرر الدراسي في الأمور التالية: - تنمية الثروة اللغوية. تنمية مهارات السلامة اللغوية. - تنمية مهارات التذوق الفني. - تنمية مهارات التعبير. - تعميق مهارات المجال التي يتم التدريب عليها من خلال تكرار الموقف التدريبي، كلُّ ذلك من خلال اعتماد الجهد الذاتي للمتعلم منطلقاً للتدريب. بالإضافة إلى هذا الكتاب هناك كتاب مستقل لقواعد اللغة وآخر للنقد والبلاغة والغاية من إفرادهما تأكيد التدريب على مهارات هذين الفرعين اللغويين.
رابعاً - التذوق الفني: ۱ - لم خاطب الله تعالى مرتكبي الذنوب بلفظ ( يَنعِبَادِي ) في الآية رقم (٥٣)؟ ٢ - وضح أثر اتباع الإنابة بالإسلام لله في الآية رقم (٥٤). - تَصدَّرَ الفعل تقول ثلاث آيات متتابعة - وضح الأثر الذي يُحْدِثُه هذا التكرارُ فِي نَفْسِكَ عِنْدَ قراءتك هذه الآيات. أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَنِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ أَوْ تَقُولُ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ وَايَتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنتَ مِنَ الْكَفِرِينَ (2) أ- علل إتيان بَلَى» جواباً لمِثْبت. ب - بين أثر تغير الضمائر في الآيات من الغيبة للخطاب. ه - وضح الغرض من الاستفهام فيما يلي: أليس في جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِرِينَ (3) قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَهِلُونَ (3) خامسًا - التعبير : لاحظ النسق القرآني في الآيات الكريمة في الحث على التوبة وسترى فيه: - بيان أن الله غفور رحيم، وذلك لترغيب المؤمنين بالتوبة. - توضيح طريق التوبة ، حتى يَسْهُلَ عَلَى المؤمنين اتباعه. - بيان مآل الكافرين للترهيب ومآل المؤمنين للترغيب. ثمَّ وَجْهُ لأصدقائك النصح في أمر تختاره، مستر شدًا بهذا النسق الرباني، وذلك في خمسة عشر سطرًا. سادسا - الاطلاع المكتبي: اقرأ سورة القيامة، واستعن بأحد كُتب التفسير المُعْتَمَدَةِ، ثُمَّ بَين النسق القرآني المتبع في هذه السورة للعظة وبيان العبرة، ولخص ما فهمته من السورة الكريمة في كراستك.
ثالثًا - السَّلامَةُ اللُّغَوِيَّةُ: 1 - أعرب الجملة التالية : فكان منها نقية قبلت الماء. ۲ - اذكر علامات بناء الفعل الماضي فيما يلي: مثل ما بعثني اللهُ بِهِ مِنَ الهُدَى والعلم. وكانتْ مِنْها أَجَادِبُ أَمْسَكَت الماء. - فَشَرِبُوا وَسَقَوْا وَزَرَعوا. رابعاً - التذوق الفني: ١ - وضح نوع التشبيه في الحديث الشريف وبين بلاغته. ٢ - لَمْ يرفعُ بِذَلِكَ رَأْسًا. اذْكُرْ نَوع الصورة فيما سبق مبينًا أَثَرَها في المعنى. ٣ - في الحديث حسن تقسيم، بينه، موضحًا أَثَرَهُ في جَمَالِ الأسلوب. ٤ - اشرح الوسيلة التعليمية التي استخدمها الرسولُ عَلَيْهِ الصَّلاة والسلام في الحديث الشريف التقريب فكره ودعوته للناس. ه - وضح أثر استخدام لَمْ يَقْبَلُ» في وصف الرسول صلى الله عليه وسلم» للكافر. خامسًا - التعبير : اكتب موضوعًا تبين فيه أن التلاميذ أنواع أَرْبَعَةٌ: موهوب يَرْعَى موهبته بالجد والاجتهاد. - موهوب يهمل موهبته. - ذو قدرة محدودة ينميها بالجد والمثابرة.
جابر عثرات الكرام قِيلَ : كَانَ فِي أَيامٍ سُليمان رجل يقالُ لَهُ خُزَيمة بن بشرِ مِنْ بَنِي أَسَدٍ، كَانَ لَهُ مُروءةٌ ظَاهِرَةٌ وَنِعْمَةٌ حَسَنَةٌ، وَفَضْلٌ وَبِرَّ بِالاخْوَانِ، فَلَمْ يَزَلْ عَلَى تِلْكَ الحالَةِ حَتَّى فَعَدَ بِهِ الدَّهْرُ فاحتاج إِلَى إِخْوَانِهِ الَّذِينَ كَانَ يَتَفَضْلُ عَلَيْهِم وَكَانَ يُواسيهم، فواسوهُ حِينَا ثُمَّ مَلوه، فلما لاح لَهُ تَغَيرُهم أتى امرأته وكانت ابنة عمه، فقال لها : يا ابنة عمّي، قَدْ رَأَيْتُ مِنْ إِخْوَانِي تَغِيرًا، وَقَدْ عَزَمْتُ عَلَى أَنْ أَلْزَمَ بَيْتِي إِلَى أَنْ يَأْتِينِي الموتُ، فَأَغْلَقَ بِابَهِ وَأَقَامَ يَتَقَوْتُ بِمَا عِنْدَهُ حَتَّى نَفِدَ وَبَقِيَ حَائِرًا، وَكَانَ يَعْرِفُهُ عِكْرِمَةُ الفياض الربعي متولي الجزيرة، وإِنَّما سُمِّي بذلك لأَجْلِ كَرَمِهِ، فَبَيْنَمَا هُوَ فِي مَجْلِسِهِ إِذْ ذُكِرَ خَزَيْمَةُ بنُ بَشَرٍ فَقَالَ عَكْرِمَةُ الفياض: ما حاله؟ فقالوا: قَدْ صَارَ إلى أَمْرٍ لَا يُوصَفُ وَإِنَّهُ أَغْلَقَ بَابَهُ وَلَزِمَ بَيْنَهُ. قالَ: أَفَمَا وَجَدَ خُزَيْمَةُ بنُ بَشَرِ مُواسِيرًا وَلَا مُكَافِنَا؟ فَقَالُوا: لا. فَأَمْسَكَ عَنِ الكلام ثم لما كان اللَّيْلُ عمد إلى أرْبَعَةِ آلاف دينار فَجَعَلَها في كيس واحدٍ، ثُمَّ أَمَرَ بِإِسْرَاج دابته وَخَرَجَ سِراً مِنْ أَهْلِهِ، فَرَكِبَ مَعَهُ غُلامٌ مِنْ غِلْمَانِهِ يَحْمَلُ المال. ثُمَّ سَارَ حَتَّى وَقَفَ بِبَابِ خُزَيْمَةَ فَأَخَذَ الكيس مِن الغُلام، ثُمَّ أَبْعَدَه عَنْهُ، وَتَقَدَّمَ إِلى البَابِ فَدَفَعه بِنَفْسِهِ، فَخَرَجَ إِلَيْهِ خزيمة فناوله الكيس، وَقَالَ: أَصْلِحْ بِهَذا شَأْنَكَ فَتَا وَلَهُ فَرَاهُ ثَقِيلاً فَوَضَعَه عَنْ يده، ثُمَّ أَمْسَكَ بلجام الدابة، وَقَالَ لَهُ: مَنْ أَنتَ؟ جُعِلْتُ فداكَ. فَقَالَ لَهُ عِكْرِمَةٌ: يَا هَذَا مَا جِئْتُكَ فِي هذا والساعة أريدُ أَنْ تَعرفني ؟ قالَ: فَمَا أَقْبَلُهُ إِلَّا إِنْ عَرَّفْتَنِي مَنْ أَنْتَ ؟ فَقَالَ: أَنَا جَابُرَ عَثَراتِ الكِرامِ. قال: زدني. قالَ : لا ، ثُمَّ مضى وَدَخَلَ خُزَيْمَةُ بالكيس إلى ابْنَةِ عَمِّهِ، فَقالَ لَها : أَبْشِرِي فَقَدْ أَتَى اللَّهُ بِالفَرْجِ وَالخَيْرِ وَلَوْ كانت فلوسًا فهي كثيرة قومي فاسْرُجي.