الرئيسة » المنهج الليبي » كتب الصف الثامن ليبيا »

كتاب التربية الاسلامية الثامن ليبيا 2025 pdf

تحميل
تحميل كتاب التربية الاسلامية الصف الثامن الجديد المنهج الليبي2025-1446 pdf؟ او تنزيل كتاب التربية الاسلامية ثامن ليبيا المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب التربية الاسلامية الصف الثامن ليبيا الجديد

المقدمة الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين، أما بعد ... فهذا كتاب الصف الثامن من التعليم الأساسي ، نضعه بين أيدي أبنائنا وبناتنا جيل المستقبل ، ليكون لهم عونًا على استيعاب اللبنات الأولى من أسس ديننا الحنيف ، بحيث يكون بين أيديهم وأيدي أولياء أمورهم كتاب يُرجع إليه ، ويُستَند إليه في الفهم والحفظ والمراجعة . وقد توخينا فيه الإيجاز في العبارة ، واليسر في الأسلوب ؛ ليناسب المرحلة العمرية لأولادنا ، كما حرصنا على تذييل بعض الدروس بمعلومات عامة ، وأذكار نبوية شريفة ، ونبذ عن أشهر كتب السنة ؛ لينتفع بها طلابنا ، ويزدادوا معرفةً وثقافة بأمور دينهم ، بالإضافة إلى أننا أعددنا قرصا مضغوطا يحوي التلاوة الصحيحة للآيات القرآنية المقررة ؛ كي يتحقق أكبر قدر من الاطمئنان على أن يكون النطق سليما والحفظ قويما . وقد اشتمل الكتاب على الفروع الآتية : القرآن الكريم - السنة النبوية - العقيدة الإسلامية - العبادات - السيرة النبوية - التهذيب والأخلاق . المعنى الإجمالي: إِذَا الشَّمْسِ طُويَتْ وَذَهَبَ ضَورهَا، وَإِذَا النُّجُومُ تَنَاثَرَت وَهِيَ أَكْثَرُ مِن حَبَّاتِ الرَّمْلِ، فَذَهَب نورها، وإذا الجبال قلعت من مكانها وسيرها ا اللهُ فَوقَ رؤوس الخَلْقِ، وَإِذَا النُّوقُ التي يحبها العَرَبُ أَكْثَرَ من أي شيء آخر يهملها أَصْحابُها مِن شَدَّة الأَهْوَالِ، وإذا الحيوانات الوحشية جمعت واختلطت فلا يعتدي بعضها على بعض، وإذا البحار أوقدت فصارت نارا تتوقد، وإذا قرن كل . احب عمل مع نـ نظيره، فجمع الأبرار مع الأبرار، والفجار مع ا الفجار، وإذا الطفلة التي دفنت حية سئلت يوم القيامة بأي ذنب في ، قتلها أهلها، ، وإذا صحف الأعمال عرضت للحساب، وإذا السماء قلعت وأزيلت من مكانها ، وإذا نار جهنم يزاد في إشعالها، وإذا الجَنَّةَ دَارُ النَّعِيمِ تقرب دور مِنْ أَهْلِهَا الْمُتَّقِينَ، إِذَا وَقَعَ كُلَّ هَذَا وَجَدَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْهُ مِن خَيْرٍ أَو شَر. الإِنْسَانُ الْعَاقِلِ يَخْتَارُ الْجَلِيسَ الصَّالِحَ النَّافِعَ ، وَعَلَى فَرْضِ عَدَمِ الانْتِفَاعِ بِهِ فإنه لا يضر، أما الجليس السيئ الَّذِي يَتَظَاهر بالمحبة والمودة ، فَإِنَّهُ . كل الأحوال ، ولو مع الحذر منه ، وفوق ذلك فإنه لا ينفع . الرَّسُولُ يُوضَحُ لَنَا فِي هَذَا الحديث الشريف كَيْفَ نَخْتَارُ الْأَصْدِقَاءِ فَيَضْرِبُ لَنَا مَثَلاً يُقَرِّبُ بِهِ الْمَعْنَى إِلَى أَذْهَـ أَذْهَانِنَا فَشَبَّهَ لَنَا مُجَالَةَ الصَّدِيقِ الصَّالِحِ في أخلاقه ومعاملته ونفعه ببائع المسك ، حَتَّى وَإِنْ لَمْ تَشْتَرِ مِنْهُ انْتَفَعْتَ برائحته الطَّيِّبَةِ ، وأَما مُجالَسَةُ الصَّدِيقِ السَّيِّئِ فَإِنَّهُ لَا يُخْلِصُ لَكَ ، وَلَا تَسْتَفِيدُ مِنْهُ شَيْئًا، بَلْ يُؤْذِيكَ بِأَفْعَالِهِ ، فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ مُجَاوَرَةِ كِيرِ الْحَدَادِ إِنْ لَمْ يحترق جسمك أو ثوبك بناره آذاك برائحته الخبيثة . عَلَى الْإِنْسَانِ الْعَاقِلِ أَنْ يَحْرِصَ عَلَى اخْتِيَارِ الأَصْدِقَاءِ الصَّالِحِينَ، وَيَخْتَارَ مَنْ يُجَالِس مِنْ أَصْحَابِ الْأَخْلَاقِ الْفَاضِلَةِ وَالآدَابِ السَّامِيَةِ، وَأَنْ يَبْتَعِدَ عَنْ رِفَاقِ السُّوءِ الَّذِينَ يَأْلَفُونَ الأَخْلاقَ الدَّمِيمَةَ، وَلَا يَهْتَمُونَ بِنَصَائِحِ الْآبَاءِ وَالْأُمِّهَاتِ والمعلمين.