تحميل كتاب التربية الاسلامية الاول الثانوي الجديد المنهج الليبي2025-1446 pdf؟ او تنزيل كتاب التربية الاسلامية اول ثانوي ليبيا المنهج الجديد pdf.
بعض من محتوى كتاب التربية الاسلامية الصف الاول الثانوي ليبيا الجديد
مقدامة الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هديه إلى يوم الدين. أما بعـــــــــــد ،،، فلا شك أن مادة التربية الإسلامية لها دور أساس في تنمية الوعي الديني لدى أجيالنا الجديدة وفي تكوين رصيد علمي لهم لا بأس به يُمكنهم تنميته والإضافة إليه من خلال الاطلاع الشخصي والدراسة المستقبلية. ونحن إذ نضع بين أيدي زملائنا المعلمين وأبنائنا الطلاب مفردات المنهج الجديد لمقرر التربية الإسلامية لمرحلة الثانوية العامة، فإننا نود الإشارة إلى أننا اتبعنا فيه العقيدة التي عليها أهل البلاد، وهي عقيدة أهل السنة والجماعة، والمدرسة الفقهية المتبوعة، وهي مدرسة أهل المدينة المنورة، المدرسة المالكية، كما حرصنا على تضمينه جملة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تفيد أبناءنا في حياتهم اليومية مهذبة ومقومة وموجهة. وقد قسمناه إلى ستة فروع القرآن الكريم - السنة النبوية - العقيدة الإسلامية - العبادات السيرة - التهذيب والأخلاق، وجعلنا جُلَّ المواضيع المدروسة من خلال هذه الفروع في السنة الأولى تتناول الجوانب الإيمانية والأخلاقية للفرد والمجتمع، وفي السنة الثانية تتناول جانب الجهاد والآداب العامة، وفي السنة الثالثة ركزت المواضيع على جانب الترغيب والتهذيب، وجانب التعريف بالفرق الدينية المنتشرة في عالمنا اليوم. والله وحده نسأل أن يوفق الجميع لما فيه الخير والسداد، وأن يجعل الخلق الإسلامي نبراسا لأجيالنا الحاضرة واللاحقة، إنه نعم المجيب .
تمهید يحرص الإسلام على تنظيم العلاقات بين أفراد المجتمع، وإقامتها على مبادئ التكافل والتناصح والإحسان والمودة، والبعد بها عن كل الرذائل والخِصال القبيحة: كالبخل والتَّكبر والرِّياءِ وَكِتْمَانِ نِعَم الله وفضله. والإسلامي م يربط كل ذلك بالأساس المتين الذي يقوم عليـه المجتمع المسلم؛ ألا وهو توحيد الله - عَزَّ وَجَلَّ - وإِفْرَادُهُ بالعبادة، ويُبين أن تحقيق هذا الأساس هو الباعث لكلِّ خيرٍ وفضيلة وعمل طيِّبٍ، في حين أن اتباع الشيطان هو أصل كل رذيلة. والنص التالي هو مجموعة من الآياتِ الكَرِيمَاتِ من سورة (النِّسَاءِ)، يأْمُرُنَا اللهُ فيها أَوَّلا بعبادته وحده، ثُمَّ بالإحسان والبر بمجموعات من البشر تربطنا بهم . علاقات مُتَنَوِّعَةٌ، وينهانا عن التكبر، والبخل وأَمْرِ الناس به، والرياء، وكتمان فضل الله علينا، ويُحذِّرُنـا مـن وَسْوَسَةِ الشيطان الرجيم، ويُخبِرُنَا أَنَّهَا سَببُ العَذَابِ فِي الآخِرَةِ.
يأمرنا ربنا - تبارك وتعالى - في هذه الآية أولا بأن نعبده وحده، وينهانا نهيا قاطعا أن نجعل له شریکا آخر نعبده، كائنا من كان هذا الشريك : إنسانا أو جنا أو ملكا أو شيطانا أو حَجَرا؛ فالله هو الذي خلقنا، وهو الذي يرزقنا، وهو المنعم علينا بكل النعم، فهو وحده - إِذَنْ - من يستحق أن يُعبد دون سواه. قال رسول الله ﷺ يوما لمعاذ بن جبل - رضي الله عنه - : " أَتَدْرِي ما حق الله على العباد ؟ قال : الله ورسوله أعلم. قال: "أن يعبدوه لا يشركوا به شيئا"، ثم قال: أتدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك؟ ألا يعذبهم". ثم يأمرنا بالإحسان لطائفة من الناس تربطنا بهم . علاقات خاصة، فيبدأ بالأمر بطاعة الوالدين والإحسان إليهما؛ فهما سَبَبُ وجودنا في هذه الحياة بعد فضل الله عز وجل ، وهما من تعبا في تربيتنا وتعليمنا والسهر على راحتنا، فواجب علينا مكافأتهما بالبر بهما، ومعاملتهما بكل احترام وتبجيل. ثم يأمرنا بالإحسان إلى أقاربنا، من جهة الأب ومن جهة الأم، وأن نَصِلَهم ونَزُورَهم، وتعاملهم معاملة حسنة.
ويأمرنا بالإحسان والعطف على اليتامى الذين فقدوا آباءهم صغارا، وعلى المساكين المحتاجين، فهؤلاء من الناس الضعفاء، الذين يستحقون منا مزيدا من الرعاية والحنان كما يأمرنا بأن نحسن إلى جيراننا من أقاربنا، وجيراننا الذين ليسوا من أقاربنا، حتى ولو كانوا كفارا، وإلى زوجاتنا وزملائنا في الدراسة أو في العمل أو في السفر. قال رسول الله ﷺ "خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره . وأن نحسن كذلك للغرباء المسافرين، سواء أكانوا محتاجين أم غير محتاجين، وأن نعطف على من نملك من عبيد وأرقاء ( وهذا كان في الماضي)، ومن بهائم وحيوانات؛ فيجب أن نطعمها ونسقيها، ونوفر لها المبيت والمسكن، ولا نكلفها - لو كنا نستعملها في الركوب أو غيره - من الأعمال ما يشق عليها. ثم يذكر الله - سبحانه وتعالى - أنه لا يحب من يتكبر على الناس، ويتعالى عليهم، ويرى نفسه خيرا منهم.