الرئيسة » المنهح الليبي » كتب الصف الثاني الثانوي (علمي) ليبيا »

كتاب الطالب الاحياء الثاني الثانوي ليبيا 2025 pdf

تحميل
تحميل كتاب الطالب الاحياء الصف الثاني الثانوي الجديد المنهج الليبي2025-1446 pdf؟ او تنزيل كتاب الاحياء الطالب ثاني ثانوي ليبيا المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب الطالب الاحياء الصف الثاني الثانوي ليبيا الجديد

التمهيد تدمج سلسلة الأحياء لمرحلة التعليم الثانوي مهارات التفكير، وتقانة المعلومات، والتربية الوطنية في المحتوى. لقد توخينا الحرص الشديد لضمان تغطية جميع الموضوعات الحديثة بطريقة مناسبة، مثل متطلبات التقانة الحيوية والهندسة الوراثية . فكتبت على سبيل المثال الوحدة " تأثير النشاط البشري على البيئة " لتواكب أحدث ما أسفر عنه العلم في هذا المجال . لقد تم أيضا التأكيد على تعليم مهارات التفكير والمعالجة، فضمنت تجارب استقصائية عديدة في النشاط العملي لمساعدة الطلاب على تعلم مهارات المعالجة الصحيحة، وتشمل معظمها أسئلة تحفز التفكير. يشجع ركن التفكير عند نهاية كل وحدة من وحدات الكتاب الدراسي على التفكير وتطبيق المعرفة التي اكتسبوها في حل المشكلات ذات الصلة بتلك الموضوعات. وتتضمن الأساليب العلمية ومهارات التفكير التي يستخدمها الطلاب في ركن التفكير مهارات التحليل، والمشاهدة، والاستنتاج، والمقارنة والتصنيف، والتخطيط للاستقصاءات، واتخاذ القرار، وحل المشكلات بطرق ابتكارية إلى آخره . ومن المهم أن يكون الطالب متمكنا بقدر كاف من المفاهيم الأساسية لعلم الأحياء حتى يستطيع حل المشكلات ذات الصلة . ويجب ألا تقتصر دراسة الأحياء على الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بمهنة الطب فقط، بل يجب أن تكون جزءا من التعليم العام الشامل . كلمة إلى الطالب نقترح عليك قبل البدء في دراسة وحدات كتب هذه السلسلة ما يلي : قراءة كل وحدة مرتين تكون القراءة الأولى سريعة المعرفة الأفكار الأساسية، ثم تكون القراءة الثانية متأنية لاستيعاب التفاصيل . قد لا تكون بعض التفاصيل مطلوبة للامتحانات بطريقة مباشرة، ورغم ذلك يجب دراستها، وقد ضمنت في السلسلة لتوضح نقاطا مهمة في علم الأحياء، وتهدف بعض تلك التفاصيل إلى إثراء معلوماتك، أو إلى توسيع مجال معرفتك بالقضايا المعاصرة . ينبغي عليك الإلمام بمفاهيم أساسية معينة قبل استخدامها في مواقف جديدة أو تطبيقها في حل المسائل ذات الصلة
  • التنوع الحيوي والمحافظة على البيئة 10 - 1
  • مملكة ذوات النواة الأولية 10 - 2
  • مملكة البروتوكتستا ( الطلائعيات ) 10 - 3
  • مملكة الفطريات 10 - 4
  • المملكة النباتية 10 -
  • المملكة الحيوانية 10 - 6
  • المحافظة على التنوع الحيوي 10 - 7
  • الأنواع المهددة بالانقراض 10 - 8
  • إنقاذ الأنواع المهددة بالانقراض 10 - 9
  • حماية الأنواع المهددة بالانقراض.
وقد تعدت فاطمة هذا المعدل ويمكنها الآن التبرع بالدم. وبعد استلقائها على السرير نظف ذراعها وأعطت مسكنا موضعيا حتى لا تشعر بأي ألم أثناء التبرع . ثم حقنت في أحد الأوردة في ذراعها وأخذت تفتح وتغلق يدها لتساعد على تدفق الدم في كيس لدائني معقم موضوع تحت السرير إن جميع التجهيزات بالطبع معقمة وتستعمل مرة واحدة ثم يتم التخلص منها ولذلك لا توجد فرصة للإصابة بأي مرض. وبعد حوالي 5 دقائق كانت فاطمة قد تبرعت بـ 430 ملليلتر، أو وحدة كاملة، من الدم وهي تمثل تقريبا عشر المجموع الكلي من حجم الدم بجسدها، ويستبدل جسمها بعض المكونات المفقودة خلال حوالي 72 ساعة . فالتبرع لن يضعفها أو يقلل مناعتها بأي شكل من الأشكال . ثم يغلق وبإحكام الكيس الذي يحتوي على دمها، وتجمع جميع الأدوات المستخدمة للحصول على الدم من فاطمة وتحرق فيما بعد في المحرقة . يوضع بعد ذلك شريط لاصق على مكان حقن الوريد، ويمكن لفاطمة العودة لبيتها بعد تناول كوب من الشاي، وتستغرق العملية كلها 45 دقيقة فقط . لم تنته قصة الدم بعد، حيث يؤخذ بعد ذلك إلى مصرف الدم لفحص ما إذا كان به أمراض مثل التهاب الكبد أو الإيدز والمعرفة فصيلته . إن فصيلة دم فاطمة هي B العامل الريصي Rh سالب، وهو نوع نادر من الدم يمكن استخدامه في نواحي شتى بعد اجتيازه الاختبارات. ومع هذا قدم فاطمة مطلوب مباشرة لمريض تجرى له عملية جراحية بالكبد . ولقد حل دم فاطمة محل الدم الذي فقده المريض عن طريق تنقيطه بذراعه المساعدته على استرداد عافيته.