الرئيسة » المنهج اليمني » كتب الصف التاسع اليمن » تاسع جزء اول اليمن »

كتاب اللغة العربية ج1 التاسع اليمن 2025 pdf

تحميل
تحميل كتاب اللغة العربية الصف التاسع الجزء الاول الجديد المنهج اليمني 2025-1446 pdf؟ او تنزيل كتاب اللغة العربية جزء اول ثالث اعدادي اليمن المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب اللغة العربية التاسع ج1 اليمن الجديد

َصْدِيرٌالحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ الطَّاهِرِينَ، وَرَضِيَ اللَّهُ عَنْ أَصْحَابِهِ المُنْتَجَبِينَ، أَمَّا بَعْدُ: إِنَّ تَطْوِيرَ المَنَاهِجِ الدَّرَاسِيَّةِ يُعَدُّ عَمَلًا مُهِمَّا فِي مَسَارِ العَمَلِيَّةِ التَّعْلِيمِيَّةِ؛ لِتُوَاكِبَ التَّغَيُّرَ السَّرِيعَ فِي الجَوَانِبِ المُخْتَلِفَةِ لِلْحَيَاةِ، وَهَذَا يَقْتَضِي أَلَّا يَكُون تَطويرُ المَنَاهِجِ عَمَلًا فَرْدِيًّا، بَلْ عَمَلًا تَعَاوُنِيًّا، يَشْتَرِكُ فِيهِ العُلَمَاءُ المُخْتَصُّونَ وَالأَكَادِيمِيُّونَ وَالبَاحِثُونَ وَالْمُشْرِفُونَ التَّرْبَوِيُّونَ وَالمُوَجِّهُونَ وَالمُعَلِّمُونَ وَأَوْلِيَاءُ الأُمُورِ. وَتَهْتَمُ وَزَارَةُ التَّرْبِيَةِ وَالتَّعْلِيمِ بِالمَناهج؛ لِبِنَاءِ الخِبْرَاتِ السَّلِيمَةِ الَّتِي تُشَكِّلُ شَخْصِيَّةَ المُتَعَلِّمِ وفْقَ الأَبْعَادِ الَّتِي تَتَطَلَّبُهَا المَنَاهِجُ الحَدِيثَةُ، وَالَّتِي تَتَمَثَلُ فِي الأَهْدَافِ التَّرْبَوِيَّةِ المُنْسَجِمَةِ مَعَ دِينِنَا وَمُجْتَمَعِنَا، وَالإِسْتِرَاتِيجِيَّاتِ المُنَاسِبَةِ فِي التَّعْلِيمِ وَالتَّعَلُّمِ، وَأَسَالِيبِ التَّقْويمِ الكَفِيلَةِ بِحِرَاسَةِ الأَجْيَالِ، وَالتَّأَكُدِ مِنْ تَحَقَّقِ الأَهْدَافِ التَّرْبَوِيَّةِ الصَّحِيحَةِ. وَنَسْعَى - بِعَوْنِ اللَّهِ - إِلَى تَطْوِيرِ المَناهج مِنْ خِلالِ : دِرَاسَةِ الوَاقِعِ التَّعْلِيمِيَّ، وَتَعْزِيزِ نِقَاطِ القُوَّةِ المَوْجُودَةِ فِي المَناهج الحالِيَّةِ، وَمُعَالَجَةِ نِقَاطِ الضَّعْفِ فيها ، وَرَبْطِ المَادَّةِ الدَّرَاسِيَّةِ الَّتِي يَتَلَقَّاهَا المُتَعَلَّمُ بِالبِيئَةِ الَّتِي يَعِيشُ فِيهَا، وَتَطْوِيرِ أساليب التَّدْرِيسِ بِمَا يَتَنَاسَبُ مَعَ مُسْتَوَى المُتَعَلِّمِينَ، وَمُرَاعَاةِ الفُرُوقِ الفَرْدِيَّةِ بَيْنَهُمْ، وَتَشْوِيقِ المُتَعَلِّمِينَ لِفَهْمِ المُحْتَوَى وَالارْتِقَاءِ بِمُسْتَوَيَاتِهِمُ التَّحْصِيلِيَّةِ مِنْ صَفَ إِلَى صَفَّ بِشَكْلٍ مُمْتِع. وَلَا نَنْسَى أَنَّ تَنْفِيذَ المَنَاهِجِ لَيْسَ مِنْ مَهَامَ المُعَلِّمِ وَحْدَهُ ، بَلْ لَا بُدَّ أَنْ يَكُون عَمَلًا تَكَامُلِيًّا يَشْتَرِكُ فِيهِ المُعَلِّمُ وَالمُتَعَلَّمُ وَوَلِيُّ الأَمْرِ وَالمُدِيرُ وَالمُوَجَّهُ وَمُؤَسَّسَاتُ الْمُجْتَمَعِ المَدَنِي كُلُّهَا. نَسْأَلُ اللهَ تَعَالَى أَنْ يَكْتُبَ أَجْرَ المُطَوَّرِينَ وَكُلَّ مَنْ شَارَكَ فِي تَطْوِيرِ الْمَنَاهِجِ، وَكُلَّ مَنْ يُشَارِكُ فِي تَنْفِيذِهَا عَلَى أَرْضِ الوَاقِعِ، وَنَسْأَلُهُ تَعَالَى أَنْ يُبَارِكَ هَذِهِ الجُهُودَ الطَّيِّبَةَ، وَأَنْ يَأْخُذَ بِأَيْدِينَا لِبِنَاءِ الأَجْيَالِ بِنَاءً مُتَكَامِلًا.
  • الوَحْدَةُ الأُولَى: القُرْآنُ كِتَابُ هِدَايَةٍ
  • عباد الرحمن (نصوص) وتذوق).
  • النَّحوُ والصَّرْفُ (تطبيقاتُ عَامَّةٌ لِمَا سَبَقَتْ دِرَاسَتُهُ).
  • الإملاء تطبيقات عامة)
  • تقويم الوحدة الأولى.
  • الوَحْدَةُ الثَّانِيَةُ: الغَزْوُ الفِكْرِيُّ
  • الحرب الناعمة (قراءة).
  • النحو والصرف المستثنى بـ "الا" ) .
  • الإملاء: (الحَذْفُ فِي أَوَّلِ الكَلِمَة).
  • تقويم الوحدة الثانية.
  • الوَحْدَةُ الثَّالِثَةُ قِيمٌ إِنْسَانِيَّةٌ
  • من عهد الإمام علي لمالك الأشتر نصوص وتذوق) .
  • النحو والصرف المستثنى بـ ( غيروسوى وخلا وعدًا).
  • الإملاء: (تطبيقات على الحذف في أول الكلمة).
  • تقويم الوحدة الثالثة..
  • الوَحْدَةُ الرَّابِعَةُ: مَفَاهِيمُ زِرَاعِيَّةٌ
  • المحاصيل الزراعية في اليمن: (قراءة).
  • النحو والصرف (أسلوب النداء).
  • الإملاء: (الحدف وسط الكلمة).
  • تقويم الوحدة الرابعة.
  • الوَحْدَةُ الخَامِسَةُ: فَخَرٌ وَاعْتِزَازُ
  • رمنا الفخار نصوص وتذوق).
  • النحو والصرف (تطبيقات على ما سبقت دراسته.
  • الإملاء: (تطبيقات إملائية).
  • - تقويم الوحدة الخامسة.
  • الوَحْدَةُ السَّادِسَةِ قِيمٌ إِيمَانِيَّةٌ
  • فضل الجهاد في سبيل الله (نصوص وتذوق).
  • النَّحْو والصَّرْفُ: (أسلوب الشرط) .
  • الإملاء: (الحذف في آخر الكلمة).
  • تقويم الوحدة السادسة.
يَمْشُونَ مُتَوَاضِعِينَ دُونَ تَصَنْعِ أَوْ رِيَاءِ، وَإِذَا خَاطَبَهُمُ السُّفَهَاءُ بِغِلْظَةٍ وَجَفَاءِ أَعْرَضُوا عَنْهُمْ، وَسَلَّمُوا عَلَيْهِمْ سَلَامَ مُتَارَكَةٍ لَا مُشَارَكَةِ، أَوْ رَدُّوا عَلَيْهِمْ - فِي تَسَامُح - بِكَلَامٍ حَسَنٍ لَا يَأْتَمُونَ عَلَيْهِ؛ وَذَلِكَ التَّسَامُحُ لَيْسَ ضَعْفًا مِنْهُمْ وَلَا اسْتِكَانَةً، وَإِنَّمَا تَمَسُّكًا بِمَكَارِمِ الأَخْلَاقِ الَّتِي أَوْصَانَا اللَّهُ بِهَا فِي كِتَابِهِ الكَرِيمِ. يَقْضُونَ جُزْءًا مِنْ لَيْلِهِمْ فِي دُعَاءِ وَعِبَادَةِ. يَسْتَعِيذُونَ بِاللهِ مِنْ عَذَابِ النَّارِ؛ لِأَنَّ عَذَابَهَا دَائِمُ وَمُؤْلِمُ، وَلِأَنَّهَا بِئْسَ الْمَنْزِلُ. مُعْتَدِلُونَ (وَسَطِيُّونَ فِي إِنْفَاقِ أَمْوَالِهِمْ ، فَلَيْسُوا مُسْرِفِينَ فِي إِنْفَاقِهِمْ مِنْهَا، فَيَصْرِفُونَ فَوْقَ حَاجَاتِهِمْ، وَلَيْسُوا بُخَلَاءَ (مُقْتِرِينَ) يُضَيَقُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَأَهْلِهِمْ فِي النَّفَقَةِ. يُنَفَذُونَ أَوَامِرَ اللهِ وَيَنْتَهُونَ عَمَّا نَهَى عَنْهُ، فَهُمْ لَا يَعْبُدُونَ إِلَهَا غَيْرَ اللَّهِ، وَلَا.