الرئيسة » المنهج السوداني » كتب الخامس السودان »

كتاب اللغة العربية الخامس اساسي السودان 2024 pdf

تحميل
تحميل كتاب اللغة العربية الصف الخامس الابتدائي الجديد المنهج السوداني 2024-1445 pdf؟ او تنزيل كتاب اللغة العربية خامس السودان المنهج الجديد pdf.

بعض من محتوى كتاب اللغة العربية الصف الخامس السودان الجديد

  • الوحدة الأولى: (مراجعة) الدرس الأول: المرافق العامة الدرس الثاني: الولد العطوف الدرس الثالث: من وصايا لقمان الدرس الرابع: البيغاء والقص الدرس الخامس: مفتاح المحبة الوحدة الثانية: قيم وآداب الدرس الأول: الأمانة الدرس الثاني: العمل الدرس الثالث: أيها العمال الدرس الرابع: الرياء يبطل العمل الدرس الخامس: أهمية التعاون الدرس السادس: فضل التعاون الدرس السابع: صلة الرحم الوحدة الثالثة: الأسرة والمجتمع الدرس الأول: تربية الأبناء الدرس الثاني: حقوق الوالدين.
  • بين أيديكم كتاب اللغة العربية للصف الخامس، وقد تم تأليفه وفق وثيقة المناهج الجديدة ۲۰۱۳م، والتي دعت إلى تبني مداخل جديدة للمناهج لذا فقد اتبع في تأليف الكتاب مدخل المعايير. آملين أن يجد فيه التلاميذ ما يعينهم على تنمية مهارات اللغة العربية نمواً متوازناً. يتكون الكتاب من خمس وحدات كما يلي : الوحدة الأولى للمراجعة وهي مراجعة لما درسه التلميذ في الصف الرابع من أنماط إملائية ونحوية واعتمدت الوحدة على النصوص القرائية كمحور للعمليات التربوية تدور حوله كل الأنشطة والتدريبات والمراجعات. الوحدة الثانية: قيم وآداب . الوحدة الثالثة: الصحة والبيئة. الوحدة الرابعة الأسرة والمجتمع. الوحدة الخامسة وطني. بني هذا الكتاب على تكامل مهارات اللغة وأنشطتها واعتماد النص محوراً تدور حوله كل الأنشطة اللغوية. يوجد مع هذا الكتاب كتاب للقراءة الإضافية ويحتوي على قصص من القرآن وقصص وحكايات من الأدب العربي وتدريبات المهارات التفكير، عشمنا أن يسد الثغرة في المكتبة المدرسية آملين من المعلمين أن يخصصوا حصص المكتبة المدرسية للقراءة الإضافية كما نتمنى من أولياء الأمور أن يولوا هذا الكتاب كثير جهدهم واهتمامهم وأن يساعدوا أبناءهم في القراءة منه؛ إزجاء لوقت الفراغ وتنمية المهارات القراءة واستراتيجياتها.
  • َقْرَأْ: الدرس الرابع الْبَبَغَاءُ وَاللص عاد والدي من السوق حاملاً مَعَهُ بَبَغَاءً مُلَوْنَا: رَأْسُهُ صَغِيرٌ، وَمِنْقَارُهُ مَعْقُوفٌ أَحْمَرُ اللَّوْن، وقَدْ أَعْجَبَنِي فِيهِ عَيْنَاهُ المُسْتَدِيرَتَانِ الْحَادَتَانِ. وَضَعْتُهُ في قفص كبير، وَعَلَّقْتُهُ على الشرفة المطلة على الحديقة. عاش الْبَبَغَاءُ مَعَنَا، فَأَلْفَنَا وَتَعَلَّمَ مِنَّا بَعْضَ الكلمات فَصَارَ يُرَدِّدُها فيقولُ: « أَهْلاً وَسَهْلاً » حين يَدْخُلُ شَخْصٌ غَرِيبٌ، و «بست» يتلفظ بها، حين يُشاهد الهرَّةَ . فَكُمْ مَرَّةٍ هَرَبَتْ مِنْهُ حِينَ سَمِعَتْهُ يُرَدِّدُهَا ، ظَنَّا مِنْهَا أَنَّنَا نَطْرُدُهَا مِنَ البيت.
  • ذَاتَ لَيْلَة تَسَلَّقَ لِص سُورَ الحَدِيقَة، ولما هَبَطَ عَلَى الْأَرْضِ شَاهَدَهُ الْبَبَغَاءُ، فَرَحْبَ به قائلاً : « أَهْلاً وَسَهْلاً ، قَدْ قَهُ قَهُ » لما سَمِعَ اللصُّ هذا الكلام، ظَنَّ أَنْ أَحَدَ أَصْحَابِ البَيْتِ قَدِ اسْتَيْقَظَ مِنْ نَوْمِهِ، وَهُوَ يُرَحْبُ بِهِ سَاخِراً مِنْهُ، فَأَسْرَعَ بِالهَرَبِ، وَتَسَلَّقَ السُّورَ بِسُرْعَةِ، وَمِنْ شدة الخَوْفِ عَلقَ حَذَاؤُهُ المَطاطِيُّ بِأَحَدٍ قُضْبَانِ الحَدِيدِ المَغْرُوزَة في السُّورِ فَتَدَلَّى جسْمُهُ إلى أَسْفَلَ حَاوَلَ أَنْ يُفْلَتَ فَلَمْ يَقْدِرُ .